x
بحث بحسب التصنيف
عمرو عبدالله إبراهيم
  • الأسم : عمرو عبدالله إبراهيم
  • سبب القبض : متهم بازدراء الأديان والإساءة إلى الصحابة

 

حملة " صوت الزنازين" تطالب بالإفراج الفوري عن عمرو عبد الله، وضمان كفالة جرية الاعتقاد، وإلغاء المادة 98 (و) الخاصة بازدراء الاديان من قانون العقوبات وتحث المحامين على طلب إحالة نص المادة تلك المادة إلى المحكمة الدستورية العليا لتقول القول الفصل في مدى التزام هذا النص أحكام الدستور المصري ومدى مطابقته واحترامه للاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الحكومات المصرية المتعاقبة.

 

عمرو عبدالله إبراهيم : 28 سنة، نجل سفير مصر في السودان اﻷسبق، في 26 فبراير 2014 قضت محكمة جنح الجمالية، بحبسه خمس سنوات مع الشغل، بتهمة ازدراء الأديان والإساءة إلى الصحابة وهو يمضي العقوبة حاليًا في سجن وادي النطرون. قُبِض عليه في 14 نوفمبر أثناء تواجده بمحيط مسجد "الحسين" في ذكرى "عاشوراء" حيث وقعت مشادات بين أعضاء ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحابة وناشطين سلفيين في محيط مسجد الحسين وبين عدد من الشيعة، وتعرف بعض السلفيين على عمرو عبد الله وسلموه للشرطة التي احتجزته ووجهت إليه تهمة ازدراء الأديان.

عمر عبد الله، خريج الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا فرع القاهرة، وهو نجل سفير مصر في السودان عبد الله ابراهيم. كان المتحدث باسم "مركز مصر الفاطمية للدراسات"، وظهر في برامج خاصة بالشيعة المصريين على بعض القنوات الشيعية كقناتي فدك وصوت العترة، كما ظهر في قناة دريم في مناظرة مع السلفي وليد اسماعيل. تشيع وعمره 16 يقول أن اقتناعه بالمذهب الشيعي بسبب اطلاع شخصي.

 

تعود الاحداث لمشادات بدأت عبر مواقع التواصل الاجتماعي قبل ذكرى عاشوراء في 14 نوفمبر 2013، إذ أعلن عدد من المواطنين الشيعة نيتهم الذهاب إلى مسجد الحسين وممارسة طقوس احتفالية في ذكرى عاشوراء، بينما أعلن "ائتلاف المسلمين للدفاع عن الصحابة وآل البيت" رفضه الاحتفال وأن أعضاءه سيمنعون الشيعة من تنظيم الاحتفال.

ألقت قوة أمنية من قسم شرطة الجمالية القبض على عمرو عبد الله في أثناء تواجده بمحيط مسجد "الحسين" بعدما تعرف بعض السلفيين عليه وسلموه للشرطة التي احتجزته ووجهت إليه تهمة ازدراء الدين الإسلامي سبًّا وتحقيرًا لرموزه، في محضر رقم (7654ج.ج)، بنص مادة الاتهام والعقوبة المادة 98 فقرة "و" من قانون العقوبات والتى توافرت بركنيها المادي والمعنوي، الأمر الذي تقضى معه المحكمة والحال كذلك بإدانة المتهم وعقابه عملًا بنص مادة الاتهام وبالمادة 304 /2 من قانون الإجراءات الجنائية، وذلك على النحو الوارد بمنطوق هذا الحكم فحكمت المحكمة حضوريًّا "بحبس المتهم خمس سنوات مع الشغل والنفاذ وألزمته المصاريف الجنائية.