x
بحث بحسب التصنيف
عبد الرحمن سمير
  • الأسم : عبد الرحمن سمير
  • سبب القبض : مشاركه في احتجاجات طلابية بالجامعة رافضة لتنازل الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية

 

عبد الرحمن سمير، 22 سنة، طالب بكلية العلوم بجامعة طنطا. يُعرف وسط زملائه بالمشاركة في الأنشطة الداعمة لحقوق الطلاب وحرياتهم والمتبنية لمطالب ثورة 25 يناير، في رسالته الأخيرة من داخل السجن قال لهم " أعظم اكتشاف هتقابله هنا هو إن أصحاب القضية أهم من القضية نفسها. الروح اللي مستنينها تدب في جسم الثورة اللي مات، محبوسة مع الناس اللي في السجون، والفجر اللي بنطلع نموت علشان يطُل مش هيطلع إلا لو اللي جوّه معانا في أول صف".

 

فجر يوم الاثنين، 18 أبريل الماضي، داهمت قوة من ضباط وأفراد الداخلية منزل الطالب عبد الرحمن سمير للقبض عليه، عقب مشاركته في اليوم السابق في احتجاجات طلابية بالجامعة، رافضة لتنازل الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وبحسب شهادة بعض زملائه، فإن الأمن الإداري بالجامعة سجل بكاميراته احتجاجات الطلاب ليقوم بتسليمها للشرطة التي تعرفت على وجوه بعض الطلاب واقتحمت منازلهم فجرا للقبض عليهم.

في اليوم التالي، الثلاثاء 19 أبريل وجهت النيابة للطالب اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية والتحريض على استخدام القوة والعنف، والتهديد والإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع للخطر، والاشتراك بمظاهرة، في القضية رقم 3398 لسنة 2016.

عبد الرحمن مازال مسجونا حتى اليوم على ذمة القضية في سجن "8" ، حيث جددت النيابة حبسه للمرة الثالثة يوم 30 مايو 2016م.

 
  1. الإفراج الفوري غير المشروط عن الطالب عبد الرحمن سمير وإسقاط كافة التهم المنسوبة إليه.
  2. تمكين عبد الرحمن من تأدية امتحاناته حتى لا يتسبب ذلك في ضياع مستقبله التعليمي.
  3. وقف التنكيل بطلاب الجامعات بسبب تعبيرهم السلمي عن آرائهم احترامًا للدستور المصري والمعاهدات والمواثيق الدولية في ذات الشأن.