x
بحث بحسب التصنيف
سناء سيف
  • الأسم : سناء سيف
  • سبب القبض : قالت في تحقيق رسمي بعدم حيادية القضاء وخضوعه للسلطة التنفيذية

 

حملة "صوت الزنازين" تطالب بالإفراج الفوري عن سناء سيف.

 

سناء سيف، طالبة في كلية اللغات والترجمة بجامعة 6 أكتوبر، وتهتم بأعمال المونتاج، سلمت نفسها للسلطات في 14 مايو 2016، تنفيذا لعقوبة الحبس 6 أشهر الصادرة بحقها في 4 مايو، بتهمة إهانة موظف عام، وذلك على خلفية أقرارها في تحقيق رسمي (في قضية اخرى) بعدم حيادية القضاء وخضوعه للسلطة التنفيذية. سناء حاليا بسجن القناطر ممنوع عنها الزيارة العائلية لمدة شهر دون سبب.

تنتمي سناء سيف لعائلة حقوقية، فوالدها هو المحامى الحقوقى أحمد سيف الإسلام (1951-2014)، وأخاها الاكبر هو المبرمج علاء سيف الذى يقضى عقوبته فى سجن طرة على خلفية إتهامه بموجب قانون التظاهر، وهى إبنة الأكاديمية والمدافعة عن حقوق الانسان ليلى سويف و شقيقة الباحثة بالعلوم والمدافعة عن حقوق الانسان منى سيف.

 

في 27 أبريل 2016، تم استدعاء سناء سيف أمام نيابة جنوب القاهرة للتحقيق معها على خلفية اتهامات بالتآمر لقلب نظام الحكم وتوزيع منشورات تدعو للاحتجاج على قرار التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. ورغم أن النيابة أقرت براءتها من تلك التهم، إلا أنها وجهت لها تهمة إهانة موظف عام، في القضية رقم 4317 جنح السيدة زينب، بسبب أقوالها بالتحقيق والتى مفادها أنها لا تعتبر النيابة جهة تحقيق محايدة نظراً لأنها أصبحت تنصاع لأوامر السلطة التنفيذية (الشرطة). وحكمت محكمة السيدة زينب غيابياً في 4 مايو على سناء سيف بالسجن 6 أشهر مع النفاذ، وقررت سناء تسليم نفسها للسلطات في اليوم نفسه، ولكن القسم ردها وإرجىء تسلمها ليوم 14 مايو 2016 وإمضاءها على تنازل عن حقها بالإستئناف.
يذكر أن سناء سبق وتم حبسها مع المحامية والمدافعة يارا سلاّم يوم 21 يونيو 2014، ضمن أحداث التظاهر أمام قصر الاتحادية، وحكم عليهم وعلى 21 آخرين بالسجن مدة ثلاثة أعوام وثلاثة آخرين مراقبة، ثم تم الإفراج عنهم فى إطار العفو الرئاسى يوم 23 سبتمبر 2015 بالإضافة إلى 165 آخرين.