x
بحث بحسب التصنيف
أحمد عبد الله
  • الأسم : أحمد عبد الله
  • سبب القبض : متهم بـ10 اتهامات خطيرة من بينها التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم وتغير دستور الدولة والنظام الجمهوري

 

حملة " صوت الزنازين" تطالب بالإفراج الفوري عن أحمد عبد الله، وغسقاط كافة التهم المنسوبة إليه.

 

أحمد عبد الله أستاذ بكلية هندسة ورئيس مجلس أمناء المفوضية المصرية للحقوق والحريات. قبض عليه من منزله بالتجمع الخامس يوم 25 ابريل 2016، ومنه لقسم أول القاهرة الجديدة. وهو مازال رهن الاحتجاز بالقسم نفسه بعد قرارات النيابة المتتابعة بتجديد حبسه على ذمة القضية 10698 لسنة 2016 جنح عين شمس والمتهم فيها بـ10 اتهامات خطيرة من بينها التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم وتغير دستور الدولة والنظام الجمهوري، والتحريض على مهاجمة أقسام الشرطة تنفيذاً لغرض إرهابي. واللجوء للعنف والتهديد لحمل رئيس الجمهورية على الامتناع عن عمل من اختصاصاته.

 

اقتحمت قوات الشرطة منزل المهندس أحمد عبد الله وصادرت بعض أوراقه فجر يوم الاثنين 25 ابريل 2016، وبعد القبض عليه تم احتجازه بقسم أول القاهرة الجديدة ثم ترحيله صباحا لنيابة شرق القاهرة بالعباسية حيث مثل للتحقيق في القضية رقم 10698 لسنة 2016 جنح عين شمس. ووجهت له النيابة عريضة اتهامات شملت:
1. التحريض على استخدام القوة لقلب نظام الحكم وتغير دستور الدولة والنظام الجمهوري.
2. التحريض على مهاجمة أقسام الشرطة وذلك تنفيذاً لغرض إرهابي.
3. اللجوء إلى استخدام العنف والتهديد لحمل رئيس الجمهورية على الامتناع عن عمل من اختصاصاته قانوناً واعماله الموكلة اليه طبقا للدستور المصري.
4. الانضمام لجماعه ارهابية.
5. الترويج بطرق غير مباشرة بواسطة شبكة المعلومات الدولية لارتكاب جرائم ارهابية.
6. الترويج واستعمال أحد مواقع شبكة المعلومات الدولية للترويج لأفكار تدعو لارتكاب اعمال ارهابية وبث ما يهدف لتضليل المواطنين.
7. التحريض على التجمهر والذي من شأنه تعريض الامن والسلم العام للخطر بهدف التأثير على السلطات وإتلاف المال العام تنفيذاً لغرض ارهابي.
8. التحريض على التظاهر بهدف الاخلال بالأمن والنظام العام والتأثير على سير المرافق العامة وقطع الطريق والاعتداء على الأرواح وذلك لغرض ارهابي.
9. إذاعة اخبار وبيانات وإشاعات كاذبة من شأنها تكدير الامن العام وإلحاق الضرر بين الناس والمصلحة العامة.
10. حيازة محررات ومنشورات تدعو لقلب نظام الحكم وتغير الدستور.
أحمد عبد الله مازال محتجز بقسم أول القاهرة الجديدة بعد قرار النيابة في جلسة نظر أمر الحبس يوم السبت 21 مايو بتجديد حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات، وهو القرار الذي تم تجديده ل 15 يوم إضافية في جلسة 5 يونيو2016