x
بحث بحسب التصنيف
أحمد دومة
  • الأسم : أحمد دومة
  • سبب القبض : متهم بحرق المجمع العلمي والاعتداء على مبان حكومية أخرى

 

حملة "صوت الزنازين" تطالب بسرعة تحديد جلسة لنظر الطعن المقدم من أحمد دومة أمام محكمة النقض على حكم معاقبته بالسجن المؤبد، كما تطالب بالإفراج الفوري عنه، ووقف العمل بقانون التجمهر الذي يرجع إقراره لأكثر من مائة عام.

 

أحمد دومة كاتب صحفي، وناشط سياسي، ومتحدث سابق باسم ائتلاف شباب الثورة، أحد الحركات التي ظهرت بعد ثورة ٢٥ يناير ٢٠١١، وعضو سابق بالمجلس اﻷعلى للثقافة.

 

في 7 مايو 2016، قضت محكمة النقض برفض الطلب المقدم من الناشط أحمد دومة، لوقف تنفيذ عقوبة السجن المؤبد لمدة 25 عاما الصادر عن محكمة جنايات الجيزة، لحين الفصل في الطعن بالنقض في شأن موضوع القضية. كان دومة قد طعن أمام محكمة النقض على حكم معاقبته بالسجن المؤبد وحتى الان لم يتم تحديد جلسة لنظر موضوع الطعن.
علي خلفية قضية أخري، قضت محكمة جنح مستأنف المعادي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، في 22 مايو 2016 بقبول المعارضة الاستئنافية المقدمة من أحمد دومة، وأحمد ماهر، المنسق السابق لحركة شباب 6 إبريل، ومحمد عادل المتحدث الإعلامي باسم الحركة، والمتطوع بالوحدة الإعلامية للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتخفيف العقوبة الصادرة بحقهم لتصبح شهرا بدلا من 6 أشهر، لاتهامهم بالتعدي على حرس المحكمة أثناء ترحيلهم بمنطقة المعادي خلال محاكمتهم في قضية خرق قانون التظاهر.
حكمت محكمة عابدين في 22 ديسمبر 2013، بالحبس ثلاثة سنوات على كل من أحمد دومة، أحمد ماهر، ومحمد عادل وتغريم كل منهم مبلغا قدره 50 ألف جنيه، وذلك بعد إدانتهم بتهم شملت تنظيم مظاهرة بدون إخطار الجهات اﻷمنية والتعدي على رجال اﻷمن المركزي الموكلين بحراسة مقر مجمع محاكم عابدين.
جاء ذلك على خلفية اشتباكات نشبت أمام مجمع محاكم عابدين، يوم السبت 30 نوفمبر 2013، أثناء توجه أحمد ماهر لتسليم نفسه والمثول أمام نيابة عابدين التي كانت قد أصدرت أمرا بضبطه وإحضاره للتحقيق معه في اتهامه بالدعوة إلى التظاهر دون إخطار الجهات اﻷمنية أمام مجلس الشورى رفضا لعدم حظر محاكمة المدنيين أمام محاكم عسكرية في مشروع تعديل دستور 2012، وهي المظاهرة التي فضها الأمن بالقوة يوم 26 نوفمبر2013 وأعتقل على إثرها عشرات المشاركين، وأحيل 25 منهم لمحكمة الجنايات، من بينهم علاء عبد الفتاح.